ثقافة ومعلومات

نصائح هامة للتخلص من رهبة التحدث أمام الجميع بلغة أجنبية

يعاني عدد كبير من الأفراد من رهبة التحدث أمام الجميع بلغة أجنبية ، أحد المشكلات الخاصة بالتحدث أثناء تواجدهم وسط عدد كبير من الناس أو ربما حينما يتواجدون وسط حشد من العامة، فقد يتلفظون بعدد بسيط من المصطلحات ويقومون بفعل العديد من الإشارات كتعبير جسدي عن ما يتحدثون عنه، هذا بالإضافة الي أنهم يتمتعون حينها بثقة كبيرة مقبولة جيدا بين الناس.

وعلي العكس فهناك مجموعة كبيرة للغاية من الأفراد قد يتعرضون لمشكلة واضحة أثناء التحدث أمام العامة بالرغم أنه لم يعد من الأمور الحياتية الصعبة، ولكنهم قد يشعرون بكبر حجم الموقف وهول الحوار بإستخدام لغة أجنبية أخري.

في هذا المقال سوف نعرض لكم أهم النصائح الهامة التي سوف تسهم جيدا في القدرة علي تجاوز هذه المشكلة والتخلص من هذه الصعوبة التي تقابلها معظم الأفراد أثناء قدومهم للتحدث بلغة مخالفة للغتهم الأصلية أي لغة أجنبية، ونصل بك الي الخطوة التي يمكنك التحدث فيها باللغة الاجنبية وكأنك تتحدث بلغتك الأساسية.

نصائح للقضاء علي رهبة استخدام لغة أجنبية أمام العامة

أولا- من المهم اولا ان تكون متفهما جيدا لمخاوفك الحقيقية حيث يعتبر هو العامل الأكبر في تجاوز مشكلة الخوف من التحدث بلغة أجنبية لم تعتاد عليها والتخلص السريع منها، وتأتي هذه الاسئلة وهي هل الرهبة التي تعاني منها سببها اللغة الأجنبية في حد ذاتها أم إنك قد حاولت من قبل التحدث بهذه اللغة وقد تعرضه لخطأ اثناء التحدث، أم إنك بشكل عام تعاني من الإحراج أثناء التحدث وسط حشد من الناس، أيا كان السؤال فهل ترهب فعلك في التحدث ام رد فعل المستمعين؟
اذا استطعت الإجابة علي جميع هذه الأسئلة فقد وصلت سريعا الي الخطوة الاولي في حل مشكلتك وقدرتك علي تجاوز هذه المشكلة وبسرعة.

ثانيا- من المهم فهم موقفك ووضعك في البداية حيث إنك عندما تبدأ في التحدث باللغة الأجنبية أمام الجميع فقد ينتابك شعور بضرورة فهم الموقف أولا ثم ترجمته في عقلك ومن ثم تقوم بترتيب الجمل لتكون موضوعا صحيحا هذا بالإضافة الي رغبتك الشديدة في إتمام النطق السليم للكلمات، ومن هنا يكون الفشل في التحدث حيث تؤدي كل هذه الأفكار العشوائية الي تعرضك للخطأ أثناء التحدث باللغة الأجنبية أمام العامة.
ومن خلال تفهمك للنقطة الهامة التي تثير قلقك فيمكنك العمل عليها كالإستماع المستمر للغة الاجنبية هذه أو ربما تطوير التفكير أو غير ذلك من تعلم التعبير الأسلوبي الجيد.

ثالثا- الرغبة في الكمال تعتبر عاملا أساسيا في عدم ثقتك بالتحدث أمام الناس، فجميعا قد نتعرض لحالة من التلعثم أو ربما التحدث بطريقة غير متقنة ما دمنا نتحدث بلغة مختلفة عن لغتنا، ويكفيك أن الأشخاص الذين تتحدث لهم يدركون فكرتك أو موضوعك الذي تطرحه ليس أكثر، ومن خلال استمرارك في التحدث مرة تلو الأخرى سوف يرتفع مستواك في التحدث بلغة اجنبية.

رابعا- من أهم ما يجعلك تتجاوز رهبة الحديث بلغة اجنبية هي نظراتك فاحرص دائما أن تكون نظراتك عشوائية غير محددة لأحد الأفراد بل يمكنك النظر لأي نقطة عشوائية وقد يعتقد الآخرون أن تنظر أليهم، بالإضافة الي الإبتسامة فهي تعتبر المنقذ في حالة الخطأ وتجاوزك للتلعثم بصورة رقيقة وجذابة.

خامسا- كما ذكرنا من قبل فلا تجهد نفسك بكثرة التفكير فقد يوقعك ذلك في الخطأ بل تحدث اكثر، فقد تتسبب كثرة الأفكار وتشعبها الي البطء في التحدث والإستجابة البطيئة كرد فعل وبهذا ستجد ثقتك قد إختلت أثناء حديثك بلغة اجنبية مختلفة، استمر في الحفاظ علي هذه النصائح التي قدمناها لك وسوف تستطيع وبسرعة التخلص من مشكلتك وعدم ثقتك بذاتك أثناء التحدث بلغة اجنبية مختلفة.

مها عبدالرحمن

مها عبد الرحمن قاسم ، حاصلة على كلية تربية عام قسم علم نفس ، أهوى الكتابة والرسم ، أحب كتابة المقالات المتخصصة فى الصحة - علم النفس والاجتماع - الطب النفسي - طبخ - مرأة وتجميل - تدبير منزلي - علاج بالاعشاب بالاضافة الى الخدمات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى