صحة و طب

تعرف علي أسباب صديد اللوز وعلاجه سريعا

صديد اللوز ظهور خطوط ذات لون أبيض أو حبوب بيضاء قد تؤدي الي صعوبة أثناء البلع كما تسبب الشعور بحكة شديدة، عند رؤيتك لهذه الأعراض فلا تقلق فيمكنك حينها علاج هذه المشكلات بيسر، تابع معنا المقال والذي سوف تستفيد منه الكثير من المعلومات عند صديد اللوز .

أعراض الإصابة بصديد اللوز:-
اولا- في حالة إذا كان الفرد يعاني فعليا من التهاب في منطقة الحلق فقد تكون اولي خطواته فحص المنطقة الخلفية في فمه أي مركز اللوزتين، ففي حالة إن وجد الخطوط البيضاء متركزة علي منطقة اللوز فهو في هذه الحالة مصاب بصديد اللوز.

ثانيا- صديد اللوزتين قد يوجد علي هيئة خطوط واضحة أو بقع أو ربما توجد في بعض الحالات علي هيئة قيح وهنا قد تدل علي الإصابة بعدوي محددة.

ثالثا- يتواجد لون أبيض حول اللوز أو ربما عليها، وقد يظهر هذا اللون في الفم بالكامل والذي قد يصيب الفرد بالإحساس الشديد بالحكة وأحيانا قد يشعر بصعوبة كبيرة أثناء البلع.

رابعا- هناك عدد اخر من الأعراض التي تصاحب إلتهاب اللوز ومن أهم هذه الأعراض تكرار العطس والإصابة بالسعال هذا بالإضافة الي الشعور المستمر بالصداع ووجود أوجاع في بعض أجزاء الجسم والإصابة بحالة من إنسداد الأنف كل هذا بجانب التورم الشديد في الغدد الليمفاوية والإصابة بالحمي والإحساس المؤلم أثناء البلع وغيرها الكثير من الأعراض المختلفة.

العلاج النهائي للإصابة بصديد اللوز:-
هناك عدة طرق يمكن الإستعانة بها للشفاء من صديد اللوز و من أهم هذه الطرق ما يلي:

اولا- العلاج بإستخدام الأدوية:
هناك العديد من أنواع الأدوية التي تستعمل لعلاج صديد اللوز ولكنها قد تختلف بإختلاف الأسباب المؤدية لهذا الصديد، في حالة إن كان الفرد مصابا في الحقيقة بكرات الدم البيضاء ذات النوع المعدي فيقوم الطبيب حينها بإعطائك الستيرويدات القشرية في حالة إن كانت الإلتهابات صعبة، وينصحك بأخذ قسط كاف من الراحة وتناول الكثير من السوائل.

وفي حالة إن كان الفرد مصابا فعليا ببكتيريا الحلق فيقوم الطبيب بإعطائك أنواع المضادات الحيوية المحددة، كما ينصحك بتناول الأيبوبروفين الذي من شأنه التقليل من الألم وحالة التورم الواضحة.

أما اذا كان الفرد مصابا بحالة القلاع الفموي فقد يعطيه الطبيب بعض الأدوية التي تسمي بالعلاج المضاد للفطريات، وفي حالة الإصابة بحالة أحجار اللوز فيكون العلاج غير ضروري للغاية فقد يستطيع جسمك إزالة الحجارة طبيعيا بدون مساعدة.

ثانيا- العلاج بالمنزل:-
هناك بعض الطرق التي يمكنك الإستعانة بها في محاولة علاج صديد اللوز في منزلك قبل الذهاب الي الطبيب ومن أهم هذه الطرق ما يلي:
1- إستعمال وسيلة الغرغرة لمدة ربع ساعة تقريبا من خلال المياه الدافئة
2- تناول الكثير من السوائل الدافئة بإستثناء أي سائل يحتوي علي مادة الكافيين، فقد يتناول مرق الدجاج علي سبيل المثال او الأعشاب المفيدة
3- حاول الإبتعاد عن الملوثات فحاول أن لا يتعرض المريض الي اي أدخنة ضارة علي الصحة.
4- إستعمال المرطبات حيث أنها تسهم بشكل كبير في تقليل جفاف الحلق.

ثالثا- العمليات الجراحية:
قد نحتاج الي الإستعانة بالعمليات الجراحية لاستئصال اللوز في حالة إن كانت تسبب تلك المشكلات التالية الا وهي:
1- صعوبة التنفس لدرجة التوقف أثناء مرحلة النوم.
2- الإحساس بصعوبة بالغة أثناء عملية البلع
3- ظهور خراج في مرحلة صعبة العلاج
4- حدوث حالة إلتهاب شديدة في النسيج الخلوي، والذي يؤدي الي تكون القيح في منطقة خلف اللوز.

مها عبدالرحمن

مها عبد الرحمن قاسم ، حاصلة على كلية تربية عام قسم علم نفس ، أهوى الكتابة والرسم ، أحب كتابة المقالات المتخصصة فى الصحة - علم النفس والاجتماع - الطب النفسي - طبخ - مرأة وتجميل - تدبير منزلي - علاج بالاعشاب بالاضافة الى الخدمات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى