آخر الأخبار

أطعمة لمرضى السكر لا يمكن الاستغناء عنها.. تعرف عليها

مرض السكري من الأمراض المزمنة التي يعاني منها فئة كبيرة من المصريين، وأصبح لا يقتصر على كبار السن فقط بل وانتشر بين الشباب، والذين يحتاجون إلى نظام غذائي معين للمساعدة في تحقيق الأنسولين والجلوكوز، والمتابعة المستمرة مع الطبيب المختص .

وبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري تعتبر التغذية هي المحرك الأساسي للمرض، وفي هذا الصدد نقدم لكم بعض الأطعمة التي يجب أن تكون عناصر أساسية في النظام الغذائي لمرضى السكر.

زيت الزيتون

كشفت دراسة أجريت عام 2015 في أسبانيا أن الاستهلاك العالي لزيت الزيتون يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري، ويعتبر زيت الزيتون مصدرًا ممتازًا للدهون لمرضى السكر والأدوية البدائية.

الأفوكادو

يعتبر الأفوكادو غني بالدهون غير المشبعة، ويشجع مستويات الدهون والجلوكوز في الدم، وهو أمر مهم لإدارة الوزن والسكري.

الشوكولاتة الداكنة

هي مصدر كبير لمضادات الأكسدة، والتي ثبت أنها تتحكم في حساسية الأنسولين، وأيضاً الجلوكوز، والرغبة الشديدة في تناول السكر، حيث كشفت تجربة عام 2015 أن المشاركين الذين تناولوا الشوكولاتة الداكنة لديهم حساسية أنسولين أفضل من المشاركين الذين تناولوا الشوكولاته البيضاء، وأظهرت الأبحاث أيضًا أن تناول الشوكولاته الداكنة يمنع الرغبة الشديدة في تناول الطعام السكرية، وهو عنصر حيوي في إدارة نسبة الجلوكوز في الدم.

الثوم

يحتوي على أكثر من 400 مادة كيميائية نباتية، ويمكن استخدامه لتقليل المضاعفات الصحية المرتبطة بمرض السكري وتقليلها.

أطعمة لمرضى السكري

الجريب فروت الأحمر

مصدر غني بمادة البكتين، وهي ألياف صحية تعزز مستويات الكوليسترول الصحية، وأكدت دراسة استمرت 16 أسبوعًا في كلية الطب بجامعة فلوريدا أن البكتين في الجريب فروت يخفض مستويات الكولسترول الضار (LDL) مع زيادة مستويات الكولسترول الجيد (HDL).

الكركم

يعد الكركمين المكون الرئيسي في الكركم، وهو قوي في قدرته على إدارة نسبة الجلوكوز في الدم، إذا كنت تعاني من مرض السكري، فإن تناول مكملات الكركم لمدة 9 أشهر فقط قد يقلل بشكل كبير من فرص الإصابة بمرض السكري.

السمك

غني بالأوميجا 3 ويمكن أن يقلل المضاعفات المرتبطة بمرض السكري، ويعد السمك أداة لمكافحة أمراض الكلى لمرضى السكر، ويجب أن يكون عنصرا أساسيا في النظام الغذائي وتناوله مرتين أسبوعيًا.

القرفة

فمن بين خصائصه الطبية العديدة قدرته على خفض مستويات الجلوكوز، كما تدير القرفة مستويات السكر في الدم أثناء الصيام. كشفت تجربة صحية أجريت على 543 مشاركًا أن استهلاك القرفة يرتبط بانخفاض كبير في مستويات الجلوكوز في الدم أثناء الصيام.

موضوعات متعلقة :-

رغم خطورته لكنه مفيد للجسم.. تعرف علي فوائد السكر

 

 

سهام مجدي

سهام مجدي صحفية و عصو نقابة الصحفيين ،، حاصلة على بكالوريوس إعلام جامعة القاهرة وعملت في العديد من المواقع كمحرر صحفي ولدي خبرة في الترجمة من الإنجليزية إلى العربية في مجال اللايف ستايل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى