آخر الأخبار

الموجة الحارة مستمرة حتى هذا الموعد.. احذروا الحرارة 46 درجة في هذا التوقيت

نشرت هيئة الأرصاد الجوية، صورا للأقمار الصناعية وخرائط الطقس، توضح من خلالها موجات الحر الكبيرة التي ضربت مناطق كثيرة من العالم هذا العام بفعل ظاهرة القبة الحرارية.

ماذا تفعل القبة الحرارية في الطقس

وأوضحت هيئة الأرصاد، أن موجات حر كبيرة أثرت علي مناطق كثيرة من العالم وغالبا ما تكون نتيجة تأثير القبب الحرارية، مشيره إلى أن القبة الحرارة هي مركز لقيم  الضغط المرتفع في طبقات الجو العليا تؤثر علي منطقة معينة ولا تتحرك لمدة أسبوع أو أكثر. 

وقالت هيئة الأرصاد، إنه ينتج عن منطقة الضغط المرتفع طقس حار والكثير من أشعة الشمس وقليل من تكونات السحب؛ وفي هذه المنطقة ينزل الهواء من أعلى الى أسفل وبالتالي ترتفع درجة حرارة الهواء خلال فترة تأثير القبة الحرارية.

وأوضحت أن القبة الحرارية أطلق عليها هذا الإسم لأنها تحبس الهواء بداخلها ولا يستطيع الهروب منها .

وبحسب توقعات هيئة الأرصاد، قالت إن أزمة المناخ الى تفاقم موجات الحر في مناطق كثيرة من العالم حيث تتراوح من 50% الي 100% في معظم المناطق المدارية وما يصل الي 10 مرات في جميع العالم وفقًا لدراسة أجريت عام 2022 نُشرت في مجلة.

حالة الطقس في مصر الأيام القادمة

وتقع جمهورية مصر العربية تحت تأثير موجة شديدة الحرارة، منذ عدة أيام ومتوقع استمرارها حتى الأسبوع القادم، حيث تجاوزت درجات الحرارة على مناطق القاهرة الكبرى والوجه البحري بالبلاد الـ40 درجة مئوية، فيما كسرت درجات الحرارة على مناطق جنوب البلاد ومحافظات الصعيد الـ 45 درجة مئوية.

وبحسب بيان هيئة الأرصاد الجوية، عن حالة الطقس الأيام القادمة، متوقع استمرار الموجة شديدة الحرارة خلال الأسبوع القادم، حيث متوقع أيضا أن تصل درجات الحرارة يومي الاثنين والاربعاء المقبلين إلى 46 درجة على جنوب البلاد، أما شمال البلاد قد تصل إلى 40 درجة نهارا.

وحذرت هيئة الأرصاد، المواطنين من التعرض المباشر لأشعة الشمس وتحديدا فترة الظهيرة، حيث يزيد من الاحساس بحرارة الطقس، تحديدا من وجود نسب الرطوبة العالية التي تساهم في رفع درجات الحرارة بنحو 3 درجات محسوسة عن المسجلة.

ياسمين شرف

ياسمين شرف حاصلة على بكالوريوس إعلام جامعة القاهرة تقدير جيد جدا .. أعمل صحفية بقسم التحقيقات في جريدة تحيا مصر ، أهوى كتابة الروايات والرسم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى