منوعات

العثور على خبيئة الفارس القديم..الكنز الفريد الذي لا يقدر بثمن

ليست كل الكنوز عبارة عن ذهب وفضة ومجوهرات فهناك كنوز يعتبر رؤيتها فقط أو استخراجها من تحت باطن الأرض كنزا في حد ذاته.
فما عثر عليه ثلاثة أشقاء مؤخرا هو كنز فريد من نوعه يعود إلى آلاف السنين ولا يقدر بثمن ويعود إلى القرن الثاني عشر الميلادي ، فما الذي عثروا عليه ويحمل كل تلك القيمة الكبيرة التاريخية والمادية ؟

كنز من نوع آخر

في قرية تدعى أمانبابيف والتي تقع في منطقة تالاس في دولة كيرخيزستان وتحديدا في 24يوليو 2023 عثر العلماء على كنز غريب ومميز لا يتم العثور عليه كل يوم ، وهو سيف أثري طويل للغاية وله شكل غريب.عثر عليه ثلاث أشقاء كانوا يعملون في البحث عن التحف حيث عثروا في السابق على أكثر من 250 قطعة أثرية أهدوها إلى المتحف.

وعثروا مع السيف أيضا على إناء صغير الحجم يستخدم لصهر المعادن وعملة معدنية منقوش عليها كلام باللغة العربية .
و أخذ الباحثون يحاولون معرفة موطن أو أصل ذلك السيف والعصر الذي صنع فيه ، نظرا لشكله الغريب وبراعة الحداد الذي قام بتصميمه بشكله المميز للغاية، والذي لم يتأثر عبر كل تلك السنوات السابقة ..حيث أنه ليس مكونا من قطعة واحدة وإنما عدة قطع مميزة ومنحوتة ببراعة

قطعة مميزة

ويعود تاريخ تلك القطعة المميزة الفريدة خلال القرن الثاني عشر الميلادي، خصوصا في المنطقة من المغرب إلى باكستان، ورجح الباحثون أن تصميمه يشبه سيوف “شمشير” الموجودة في المنطقة الهندية.
وهذا دليل قوي على أنه قد يكون له علاقة بدولة إسلامية، الشمشير هو معروف لدى الأوروبيين كنوع من السيوف الكلاسيكية الطويلة لفرسان بلاد فارس ومغول الهند وشبه الجزيرة العربية.
وهو يدل على القوة والبراعة للأشخاص الذين كانوا يحملون هذا النوع من السيوف و الذين يتمتعون بمهارة عالية
أما عن العملة المعدنية فإكتشف الباحثون أنه تم إستخدام هذا النوع من العملات في منطقة قيرغيزستان خلال القرن الحادي عشر .

من العصر البرونزي

ومؤخرا أيضا اكتشف صياد فى جمهورية التشيك سيفا من العصر البرونزى أي أن عمره 3300 سنة حيث كان يقوم بجمع بعض الفطريات في منطقة جيسينيكو.
وبمحض الصدفة رأى قطعة معدنية بارزة فوق مجموعة من الحجارة ليكتشف وجود السيف وكان علماء آثار نرويجيون وجدوا في حفرة سيف فايكنج نادر عمره 1000 سنة ، ويبدو أنه يعود لـفارس نرويجى.
وكان تم اكتشاف أربعة مراقد للفرسان بالقرب من سلسلة من التلال وكان ذلك أثناء العمل على توسيع الطريق الأخيرة في الطريق الأوروبي في النرويج

وكانت أحدها لجسد امرأة تبدو أنها كانت فارسة من القرن الثامن أو التاسع، ووجد معها رمحها وفأسها ودرعها وسيفها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى