عاصفة جيومغناطيسية تضرب الأرض وتسبب أضرارا جسيمة في هذا الموعد

كشف المهندس ماجد أبو زاهرة، رئيس الجمعية الفلكية بجدة، عن أن عاصفة جيومغناطيسية يوم ستحدث اليوم الجمعة 11 أكتوبر 2024؛ نتيجة لوصول انبعاث كتلي إكليلي قوي إلى المجال المغناطيسي لكوكبنا أمس، 10 أكتوبر 2024.

 

عاصفة جيومغناطيسية تضرب الأرض

تشير القياسات، إلى أن مستويات العاصفة حاليًا تتقلب بين G3 (قوي) وG4 (شديد)، وتتوقع أن تضرب الأرض خلال ساعات، وهو ما أدى إلى ظهور أضواء الشفق القطبي في خطوط العرض الوسطى وما بعدها.

وقال المهندس ماجد أبو زاهرة، إن عرض الأضواء القطبية لا يزال مستمرًا، لذا، إذا كان المكان الذي تعيش فيه مظلمًا، وضمن الحدود الممكنة لرؤية تلك الأضواء؛ ابتعد عن أضواء المدينة، فقد تشاهدها.

وكشفت المهندس ماجد أبو زاهرة، أن تأثيرات العاصفة G3 تصنف بأنها قوية، وذلك لما تسببه من اضطرابات كبيرة في شبكة الطاقة، واضطرابات في عمليات الأقمار الاصطناعية، وشفق قطبي مرئي في مناطق خطوط العرض المنخفضة، وتأثيرات محتملة على المركبات الفضائية وأنظمة الملاحة.

وأوضح المهندس ماجد أبو زاهرة، أن تأثيرات العاصفة G4 صنفت بأنها شديدة، فهي عبارة عن انقطاعات واسعة النطاق لشبكة الطاقة، واضطرابات كبيرة في عمليات الأقمار الصناعية، الأمر الذي يؤدي ظهور الشفق القطبي في مناطق خطوط العرض المتوسطة.

وتوقع المهندس ماجد أبو زاهرة، أن تتسبب تلك العاصفة في أضرار محتملة للمركبات الفضائية وأنظمة الملاحة، كما يمكن للعواصف الجيومغناطيسية بهذا الحجم أن تسبب تأثيرات اقتصادية واجتماعية كبيرة عند وصولها.

Exit mobile version