منوعات

عضة ثعبان| حقيقة انتشار طماطم فاسدة بالأسواق

حالة من الجدل والتساؤلات انتشرت على منصات السوشيال ميديا بعد نشر مقطع صوتي على أحد وسائل التواصل الاجتماعي (الواتساب) يحذر من تناول الطماطم التي تحتوي على ثقوب سوداء.

تناول الطماطم يؤدي إلى الوفاة

ادعى المقطع الصوتي على تطبيق (الواتساب) أن الطماطم التي تحتوي على ثقوب سوداء ناتجة من عضة ثعبان، محذرًا من تناول هذه الطماطم حيث أنها تؤدي إلى الوفاة.

خوف وفزع على منصات التواصل الاجتماعي

بعد انتشار المقطع الصوتي على نطاق واسع، وبدأ رواد السوشيال ميديا بإعادة إرسال المقطع لغيرهم، أثيرت حالة من الهلع والفزع بين رواد التواصل الاجتماعي متسائلين عن مدى حقيقة هذا المقطع وصحة المعلومات الذي بداخله، مطالبين بالرد الرسمي من قبل المتخصصين لمعرفة تأثير تناول الطماطم على الصحة العامة.

أوضح الدكتور عبد الحميد حبشي، الأستاذ بمعهد الإنتاج ورئيس قسم الخضر ذاتية التلقيح الأسبق (قسم بحوث الطماطم)، أن المقطع الصوتي المنتشر لا أساس له من الصحة، وأن كل المعلومات المتداولة به خاطئة ولا تمت للواقع بصلة، واصفًا هذا المقطع (بالتهريج).

مجرد إصابة حشرية

أشار الدكتور عبد الحميد حبشي إلى أن الثقوب السوداء المتواجدة في الطماطم هي مجرد إصابة حشرية حدثت للمحصول محدثًا به ثقوب، ولكن بعد معالجة الإصابة ومكافحة الحشرة التأمت الطماطم عند النضوج وليس بها أي ضرر.

الثعابين لا توزع السم على الطماطم

كما أكد على أن الثعابين تتغذى على اللحوم مثل الحشرات والقوارض، ولا تتغذى على النباتات، وليس لديها سم إضافي لتوزعه على محصول الطماطم، مختتمًا حديثه أنه يعمل منذ أكثر من 35 عام في هذا المجال ولا يوجد مثل هذه الادعاءات.

نقيب الفلاحين يوضح حقيقة إصابة الطماطم

من جانبه علق حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين، على الادعاءات المنتشرة عن ثقوب الطماطم، موضحًا أن الثقوب نتيجة إصابة حشرية تعرف باسم (سوسة الطماطم)، وهي حشرة التوتا ابسليوتا التي تصيب محصول الطماطم.

وأشار إلى أن الحشرة تحفر أنفاق في أوراق وثمار الطماطم تؤدي إلى دمار المحصول وقلة الإنتاج إذا لم يتم مكافحتها، موضحًا أن هذه الحشرة تصيب أيضًا الفلفل والباذنجان والبطاطس. 

ياسمين شرف

ياسمين شرف حاصلة على بكالوريوس إعلام جامعة القاهرة تقدير جيد جدا .. أعمل صحفية بقسم التحقيقات في جريدة تحيا مصر ، أهوى كتابة الروايات والرسم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى