منوعات

«لو عندك اتخلصي منه».. جهاز في المطبخ يعرضك للإصابة بأمراض خطيرة

أصبحت القلاية الهوائية جزءًا أساسيًا في كل بيت، وخاصة لدى السيدات العاملات اللاتي يستخدمنها بانتظام لتوفير الوقت والجهد. يعتقد الكثيرون أنها خيار صحي بسبب استخدامها القليل للزيت، مما يجعل الطعام أقل دسامة. لكن دراسة أمريكية حديثة كشفت عن مخاطر صحية محتملة لهذا الجهاز، مشيرة إلى ضرورة استخدامه بحذر ومع اتباع تعليمات السلامة.

ذكرت صحيفة «Eg.consum أن دراسة أمريكية أكدت أن استخدام القلاية الهوائية يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالسرطان، خاصة سرطان الثدي. وأوضحت الدراسة أن لجنة سلامة المنتجات الاستهلاكية في الولايات المتحدة طلبت من بعض الشركات المصنعة للقلايات الهوائية سحب نحو 2 مليون جهاز من الأسواق، بعدما تبين أن بعض الأنواع غير المزودة بطبقة غير لاصقة قد تسبب هذا المرض.

حذرت الدراسة من الإفراط في استخدام القلاية الهوائية لاحتوائها على جزيئات متعددة الفلور تعرف بـ«المواد الكيميائية الأبدية»، وهي موجودة في الطبقة غير اللاصقة للقلاية. وأكد خبراء أن مواد «بيرفلورو ألكيل» و«بولي فلورو ألكيل» يمكن أن تؤدي إلى اختلال الهرمونات وبالتالي زيادة خطر الإصابة بالسرطان، خاصة سرطان الثدي، نتيجة التعرض لمستويات عالية من مادة «PFAS» الكيميائية.

وفقًا للدكتور نيد كالونج، أستاذ مساعد بعلم الأوبئة في إحدى الجامعات الأمريكية، فإن المواد الكيميائية الموجودة في سطح القلاية الداخلي تؤثر على التوازن الطبيعي للهرمونات، مما قد يسبب خللًا هرمونيًا يؤدي إلى الإصابة بالسرطان. لذا، يُنصح المستخدمون بتوخي الحذر واتباع الإرشادات الصحية عند استخدام القلاية الهوائية.

نصائح استخدام الإير فراير في طهي الطعام

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز عدد من النصائح لأصحاب المقلات الهوائية لتجنب الإصابة بأمراض والحصول على نتائج صحية أفضل وكذلك مذاق أفضل، هذا النصائح هي:

– عدم طهي الطعام لفترة طويلة في الإير فراير، فقد تتسبب المروحة في تجفيف الطعام مما يحول المكونات من مقرمشة إلى صلبة وجلدية.

– إذا كنت تقوم بطهي طعام دهني للغاية مثل اللحوم والدجاج، ضع ملعقة كبيرة من الماء أو قطعة من الخبز في أسفل المقلاة الهوائية لالتقاط الشحوم ومنع حدوث تدخين ربنا يؤدي إلى تلوث الطعام.

– تأكد دائمًا من أن الطعام تم طهيه بشكل متساو ومن الداخل أيضا لتجنب الإصابة بأمراض معدية.

ياسمين شرف

ياسمين شرف حاصلة على بكالوريوس إعلام جامعة القاهرة تقدير جيد جدا .. أعمل صحفية بقسم التحقيقات في جريدة تحيا مصر ، أهوى كتابة الروايات والرسم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى