آخر الأخبار

السفن تتجمد في سيبريا وارتفاع صادم للثلوج فماذا يحدث؟

صور تراها كأنها جزء من فليلم خيال علمي إلا أنها حقيقية تمام حيث تجمدت السفن في مكانها وانخفضت درجات الحرارة في بعض المناطق إلى 45 تحت الصفر.. ماذا حدث في سيبريا؟

تبدو مثل الصور من فيلم من أفلام هوليود، لكنها حقيقية تمامًا ففي الأسابيع الأولى من شهر ديسمبر، أصبحت أجزاء كثيرة من العالم مصبوغة باللون الأبيض بسبب تساقط الثلوج بكثافة، وعندما يتم الجمع بين الثلج والبرد القطبي المفاجئ الشديد، يؤدي ذلك إلى إثارة العاصفة مما يتسبب في هطول أمطار غزيرة ورياح قوية وأمواج قوية.

حيث تتعرض القارة العجوز إلى مرتفع جوي سيبيري، يأتي من شمال آسيا وروسيا، وتكون درجات الحرارة هناك 50 درجة تحت الصفر، حيث يتسبب في كتلة ضخمة من الهواء البارد تتجمع فوق منطقة سيبيريا، وتتشكل نتيجة التبريد السطحي الشديد فوق المناطق القارية البعيدة عن التأثيرات البحرية.

هذا ما حدث في بحيرة بايكال التي تعرف بأنها أعمق بحيرة في العالم وتقع في جنوب سيبيريا، والتي يطلق عليها “عين سيبيريا الزرقاء”، إذ تحولت إلى اللون الأبيض ولم تتمكن القوارب من الإبحار لأنها أصبحت متجمدة في الموانئ بسبب الرياح الجليدية القوية التي تسببت في تجمد مياه البحر وتجمد السفن في مكانها.

ويؤثر البرد على مناطق واسعة في أوروبا، فحالة الطقس المتجمدة، تؤثر بشكل مباشر على أوروبا الشرقية، مما يجعل الوضع على الجبهة في المواجهات بين أوكرانيا وروسيا غاية في الصعوبة، في ظل درجات حرارة منخفضة تحت الصفر.

وفي أجزاء أخرى من أوروبا على سبيل المثال، فرنسا، تم أيضًا تسجيل صور غير نمطية، على بعد 100 كيلومتر فقط من بوردو حيث تحول لون الشاطئ إلى اللون الأبيض، الآن بالفعل أنت لا ترى الرمال، ولكن الثلج، وفي خارج أوروبا، في العاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس، تمكنوا من رؤية البرد والرياح القوية.

كما يتعرض نحو 250 مليون أمريكي لعاصفة شتوية ضخمة، تسببت في انقطاعات واسعة للكهرباء وتوقف الحياة وإلغاء المطارات الرئيسية آلاف الرحلات الجوية مع اشتداد العاصفة، بعد أن وصلت درجات الحرارة في بعض الولايات إلى 45 درجة تحت الصفر.

وتتوقع السلطات الأمريكية انخفاضا قياسيا في درجات الحرارة ووقوع عواصف ثلجية في العديد من الولايات الأمريكية، مما أدى إلى إعلان حالة الطوارئ في ولايات جورجيا وكنتاكي ونيويورك وأوكلاهوما ونورث كالورينا وداكوتا الجنوبية.

كما أعلن محافظو عدد من الولايات أن قوات الإنقاذ والحرس الوطني الأمريكي في أراضيها تستنفر في حالة تأهب قصوى لإزالة آثار العواصف.

في ولاية ساوث داكوتا، قال مدير الطوارئ، إن العمال كانوا يحاولون إخلاء الطرق التي يبلغ ارتفاع الثلوج فيها حوالي 3 أمتار في بعض المناطق.

التغيرات المناخية من المتوقع أن تؤثر في الطقس بشكل مألوف بحيث تنخفض درجات الحرارة بشكل غير مسبوق من قبل، كما أنه في فترات الصيف سترتفع أيضًا بشكل غير مسبوق على الإطلاق.. هل شعرت بالمنخفض السيبيري؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى