آخر الأخبار

كانت أجمل ممثلة عربية في تاريخ الفن.. لن تصدقوا من تكون؟

 

شاركت في أعمال تلفزيونية وسينمائية عدة، من أشهرها: “إخوة التراب” عام 1996، ومسلسل “الفصول الأربعة” الذي عرضت أولى حلقاته عام 1999، و”حمام القيشاني” عام 1994. وأطلت في حلقات من “بقعة ضوء” و”أهل الغرام”، وحلت ضيفة شرف، عام 2020، على مسلسل “شارع شيكاغو”.

برعت الفنانة السورية أنطوانيت نجيب في تقديم أدوار المرأة الطيبة والأم المخلصة التي تضحي من أجل أبنائها، واستطاعت أن تثبت قدراتها الفنية في جميع الأدوار التي أسندت إليها.

انضمت إلى نقابة الفنانين السوريين في عام 1968 وبدأت العمل في المسرح والتلفزيون ثم السينما وتألقت في كثير من الأدوار التي قدمتها، وفي عام 1962 تزوجت من الفنان يوسف شويري واستمرت معه إلى أن توفي في عام 2005، ورزقت منه بولد وبنت.

البداية الفنية لأنطوانيت نجيب برعت الفنانة السورية أنطوانيت نجيب في عدة أدوار منها دور الأم كما قدمت عدة عروض مسرحية متميزة واستطاعت بقدراتها وموهبتها أن تتقمص العديد من الشخصيات التي أسندت إليها، ظهرت للمرة الأولى عندما قدمت دور في فيلم بعنوان “عاريات بلا خطيئة” والذي تم عرضه في عام 1967 ثم انضمت في العام التالي إلى نقابة الفنانين السوريين، وفي عام 1971 شاركت في فيلم “امرأة تسكن وحدها”، “واحد + واحد”.

توالت أعمالها الفنية المتنوعة وكان لها رصيد أعمال في الدراما السورية فقدمت دور في مسلسل بعنوان “صح النوم” والذي تم عرضه في عام 1972، ثم جسدت دور سميحة في عام 1973 وذلك من خلال مسلسل “بريمو”، وما زالت تمتعنا بأعمالها حتى الآن وبعد أن تعدى عمرها ال 85 عام فقدمت مسلسل “روزنا” في عام 2018، كما شاركت في مسلسل “فارس وخمس عوانس” والذي تم عرضه في عام 2020، ثم شاركت النجم السوري باسل ياخور في مسلسل “ببساطة” الجزء الثاني والذي تم عرضه في عام 2020.

تزوجت الفنانة السورية أنطوانيت نجيب من الفنان يوسف شويري وذلك في عام 1962، ورزقت منه بأبنائها ولكن غير معروف من هم، وظلت معه حتى توفي في عام 2005، كما أن حفيدها هو الفنان فادي الشامي الذي يستكمل مسيرة جدته والتي دوماً ما تشجعه وتقف إلى جانبه وقد شارك في مسلسل “باب الحارة” حارة الصالحية وكان وقتها طفل لكنه أثبت موهبته.

وفاتها

وتوفيت في 17 أغسطس الماضي الفنانة السورية أنطوانيت نجيب في دمشق، عن عمر 92 سنة، بعد مسيرة فنية حافلة خلفت خلالها 150 عملا بين مسرح وسينما وتلفزيون.

وذلك إثر تعرضها لوعكات صحية عدة في المدة الماضية، كما أنها كانت تخضع لجلسة غسيل كلى مرة واحدة كل أسبوع وبشكل دائم، وكانت تعرضت لأزمات صحية كبيرة، واحدة منها في فبراير 2019 أدت إلى دخولها العناية المركزة.

ولدت أنطوانيت نجيب في 20 فبراير عام 1930 بمدينة درعا السورية، وتعدّ من أبرز نجوم الفن في سوريا، وقدمت في مسيرتها الفنية ما يزيد على 150 عملا بين مسرح وسينما وتلفزيون.

وظهرت ممثلة للمرة الأولى في فيلم “عاريات بلا خطيئة” عام 1967، ثم انضمت إلى نقابة الفنانين السوريين عام 1968، وفي عام 1971 شاركت في فيلمي “امرأة تسكن وحدها” و”واحد+واحد”.

تميزت بدور الأم تقمصت أنطوانيت كثيرا من الأدوار، لكنها برعت بوجه خاص في دور الأم، وقدمت أعمالا مسرحية متنوعة وأسهمت بالعديد من الأعمال الإذاعية، وشاركت عام 1973 في فيلمي “شقة الحب” و”امرأة حائرة”.

ومن أشهر أدوارها التلفزيونية في العام نفسه مسلسل “صح النوم”، وفي عام 1976 شاركت في فيلم “الحب الحرام”، وغابت بعدئذ عن الشاشة وابتعدت عن التمثيل 6 سنوات.

وفي عام 1982 عادت مشاركة في مسلسل “السعد وعد”، ثم بعد ذلك في عشرات الأعمال الفنية بين مسلسلات وأفلام ومسرحيات.

محمد كامل

مدير تحرير الموقع | صحفي وكاتب مقالات - مُحب للقراءة والفن والرياضة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى