منوعات

بعد وفاة نجل اسماعيل الليثي.. طبيبة تحذر من مشروب خطير يسبب كارثة

علقت شيرين زكي، رئيس سلامة الغذاء بنقابة البيطريين على حادث رحيل رضا نجل مطرب المهرجانات اسماعيل الليثي.

وكتبت زكي، من خلال صفحتها على موقع فيسبوك :” الموضوع صعب يتأجل الحديث عنه رغم اني اتكلمت عنه أكثر من مرة وحاربته سنين طويلة .. الصغير رضا يطلق لكم ناقوس الخطر من العالم الآخر “.

وأضافت :” اعتقد ناس كتير عرفت بموضوع الطفل الذي توفاه الله في حادث أليم حيث سقط من شرفة منزل جدته من الطابق الحادي عشر .. في البداية أتقدم بخالص التعازي لأهل الصغير داعية الله أن يلهمهم الصبر وأغلب تفسيرات الحادث إن الطفل عنده فرط حركة وكان بيتنطط جنب الشباك واختل توازنه وسقط”.

وتابعت :” ومع يقيننا الكامل بإرادة الله  ، لكن انتشرت بغزارة ڤيديوهات للصغير على بعض الصفحات كنوع من التريند استغلالا لوفاته .. منهم بعض الڤيديوهات كان فيها الصغير رضا بيتناول مقرمشات ووالده بيسأله أجيب لك ايه تاني معاه قال له اشرب احدى مشروبات الطاقة الشهيرة، الطفل قالها ببراءة توضح إنه معتاد على تناول هذه الأصناف”.

واستكملت الطبيبة شيرين حديثها وقالت :” طفل عنده فرط حركة وأه‍له مع الأسف لا يدركون أن كل ما كان يتناوله رضا كان يساهم أكثر في زيادة فرط الحركة التي يعاني منها .. كميات رهيبة من الأغذية المضاف لها نكهات صناعية والمونوصوديوم الموجود بكثرة في انواع السناكس ومرقة الدجاج والشعرية سريعة التحضير ومصنعات اللحوم ، ودور هذه المنكهات تعظيم الإحساس بنكهة الطعام عن طريق تسريع عمل النواقل العصبية مئات المرات عن معدلها الطبيعي ما يساهم في فرط الحركة وعدم التركيز واضطرابات النوم والسلوك العدواني لدى الأطفال والمراهقين”.

واختتمت :” الكارثة الأكبر مشروب الطاقة الي رضا طلب من والده يشتريه والاب لا يعلم أنه محظور تناوله على من هم دون سن 18 سنة، وأنه يساهم بشكل خطير في تدهور حالات فرط الحركة، تسارع ضربات القلب، نوبات القلق، قلة التركيز، التشنجات، زيادة معدلات ارتفاع ضغط الدم والأزمات القلبية، الإحساس بالاجهاد والتعب بعد انتهاء مفعول الكافيين .. مشروبات الطاقة القاتلة  التي أحاربها سنين حتى استجابت وزارة التربية والتعليم منذ أكثر من عام ومنعت بيعها في المدارس .. كام أم وأب ميعرفوش إن ده مشروب طاقة محظور على الاطفال ومعتقدين إنه مشروب من المشروبات الغازية وممكن يسيبوا أطفالهم يتناولوه عدة مرات في اليوم”.

ياسمين شرف

ياسمين شرف حاصلة على بكالوريوس إعلام جامعة القاهرة تقدير جيد جدا .. أعمل صحفية بقسم التحقيقات في جريدة تحيا مصر ، أهوى كتابة الروايات والرسم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى