صور حكم وأشعار ، كان القدماء يستخدمون الشعر في التعبير عن حالتهم إن كانت حزن أو فرح أو لإعطاء نصائح للأخرين، أو لنقل تجاربهم في الحياة، فالشعر هو لسان العرب في كل زمان ومكان، فإليكم صور حكم وأشعار:-
لو كانت الدنيا كلها خيراً لما عرفنا كيف نحارب الشر عندما نتورط فيه.
لا شيء مجاني في هذه الدنيا.
و كم بائع دينا بدنيا يرومها.. فلم تحصل الدنيا ولم يسلم الدين.
أخاف الغربة في الموت أكثر مما أخافها وأنا على ظهر الدنيا.
الدنيا التى احلم بها نغم لا عراك.
سأنتظر ألا أشتهي الدنيا لأتوجه بعدها نقياً طاهراً.. ولكن كيف توقعت أن يأتي هذا النقاء.
كيف وهو ممتلئ بالدنيا إلى هذا الحد، سيصل إلى العزلة والخلوة اللتين تقول الكتب ألا وصول بدونهما.
لا يضيع الدنيا الذين مع أو الذين ضد.. لكن يضيعها المتفرجون.
إن في الدنيا أشخاصاً يجرى في دمائهم الفن وهم لا يشعرون.
ما إن يعظم فرحك أو شجنك حتى تمسى الدنيا صغيرة فى عينيك.
لكن شعورا أعمق أنتابنا ولو أننا لم نبح به بأن الدنيا تتغير وأننا لن نتمكن من مقاومتها.
الملكية العامة في بلادنا مثل الدنيا.. نظرياً (كلنا لها)، لكن عملياً.
في الآخرة المنافقون في الدرك الأسفل من النار، لكنهم في الدنيا في الصفحات الأولى من بعض الصحف.
و ما الدنيا إلا ميدان التحرير. اراني بعد الشيب عاودني الهوى فرد صبى الدنيا على واصباني. خلصت نفوسهم من حظ نفوسهم فدانت لهم الدنيا وسادو العالمين.
لكل شيء في هذه الدنيا علامة قد لايفهمها الإنسان أبدا، وقد يفهمها بعد حين. أيتها الدنيا.. مهما اتسعتي.. كنتي وما زالتي ثمناً قليلاً وماعند الله لكثير.
عندما يستباح الوطن.. يستباح كل شيء، وتصبح الدنيا سوق كبيرة للنخاسة فيه الانسان أرخص من تراب الأرض.
دارت الدنيا من حولك وغام لونها.. لكنك بجبروت الألم وقفت مكانك لا يميل جذعك.
هل هكذا الرجال.. يريدون من الدنيا كل الأشياء وليسوا على استعداد لدفع ثمن ما رغبوا.
أسفت كثيرا وذرفت الدموع لان الدنيا تتغير ويظل القلب على حاله. يعتقد السارق أن كل الناس لصوص.
لا تقد جميع الناس بالعصا نفسها.
من يتبع كل الناس يصنع ماهو سيئ، ومن لا يتبع أحدا يصنع ماهو أسوا.
أحسن إلى الناس تستبعد قلوبهم.. فطالما استعبد الإنسان إحسان.
أخوك الذي يحميك في الغيب جاهدا.. ويتسر ما تأتي من السوء والقبح.. وينشر مت يرضيك في الناس معلنا.. ويغضي ولا بألو من البر والنصح.
ألبس أخاك على ما كان عليه من خلق.. وأحفظ مودته بالغيب ما وصلا.. فأطول الناس غما من يريد أخا.. ذا خلة لا يرى في وده خللا.
لا تنسين تلك العهود فإنما.. سميت إنسانا لأمك ناسب.. فإن نسيت عهودا منك سالفة.. فاغفر فأول ناس أول الناس.
يؤتى بأنعم أهل الدنيا من أهل النار يوم القيامة، فيصبغ (يغمس) في النار صبغة، ثم يقال: يا ابن آدم، هل رأيت خيرا قط.. هل مر بك نعيم قط.. فيقول: لا والله يا رب.. ويؤتى بأشد الناس بؤسا في الدنيا من أهل الجنة، فيصبغ صبغة في الجنة، فيقال له: يا بان آدم، هل رأيت بؤسا قط.. هل مر بك شدة قط.. فيقول: لا والله، ما مر بي بؤس قط، ولا رأيت شدة قط.
لا يصل الناس إلى حديقة النجاح، دون أن يمروا بمحطات التعب والفشل واليأس، وصاحب الأرادة القوية لا يطيل الوقوف في هذه المحطات.
قالت أفكر أن أغادر الدنيا فغرقت الأرض وفقد الناس مساكنهم وأعلنت حالة الطواريء.
وحده القلب الميت.. يحيا في الدنيا أكثر. كل حي ٍ في حياته له طلب ذا تهياله وهذا في دبور لا تعجّب ماعلى الدنيا عجب حكمه الرحمن خلاها تدور.
الضمير اليقظ هو الذي تصان به الحقوق المتمثلة في حقوق الله والناس، وتحرس به الاعمال من دواعي التفريط والاهمال.
عندما نلمس الجانب الطيب في نفوس الناس، نجد أن هناك خيرا كثيرا قد لا تراه العيون أول وهلة.
يفشل الناس كثيرا، ليس بسبب نقص القدرات، وأنما بسبب نقص في الالتزام. عقول الناس م دونة في أطراف اقلامهم وظاهرة في حسن إختيارهم.
نحن نتقابل مع الناس كل لحظه.. ولكننا لا نتقابل مع أنفسنا إلا نادراً. ينضج الناس من خلال الخبرة إذا واجهوا الحياة بشجاعة ومصداقية، فهكذا تُكتسب الصفات التي تميز الإنسان.
لا يولد الناس متحلين بالثقة بالنفس، وأهم دور للقائد هو غرس الثقة بالنفس في رجاله. معظم الناس لا يريدون الحرية حقاً، لان الحرية ينطوي عليها مسؤولية، ومعظم الناس خائفون من المسؤولية.