منوعات

اعكس اللوحة .. وانتظر المفاجأة ! سر رهيب سيصدمك عن لوحة لسيزان

اختبأت داخل متحف طوال تلك السنوات .. وهي تحتوي سرا كبيرا فإذا عكست اللوحة ترى ما لم تتوقعه، والأغرب ما اكتشفوه بالأشعة السينية أسفل القماش، تعالو احكي لكم سر لوحة من أغرب ما يمكن أن تقرأ هنا من خلال التقرير التالي:

رسمت لوحة “الطبيعة الصامتة مع الخبز والبيض” لبول سيزان عام 1865، وهي موجودة ضمن مجموعة متحف سينسيناتي للفنون منذ نحو 70 عامًا.

ورسمت اللوحة بأسلوب واقعي، مستوحى من حقبة الباروك الإسبانية والفلمنكية، الذي نشره سيزان في بداية حياته المهنية.
ولم يكن أحد يعلم أن هذه اللوحة ورائها سر عجيب وغريب، فكانت سيرينا أوري، رئيسة أمناء متحف سينسيناتي للفنون، تجري تفتيشًا روتينيًا على اللوحة ..عندما لاحظت أمرًا “غريبًا”.

بالنسبة لعمل فني يعود تاريخه إلى عام 1865، لم يكن ظهور الشقوق الصغيرة على اللوحة مفاجئًا، لكنّها تركّزت في منطقتين محدّدتين، بدلاً من توزّعها بالتساوي على اللوحة القماشية.

علاوة على ذلك، فقد كشفت التشققات عن ومضات صغيرة من اللون الأبيض تخالف الألوان القاتمة التي طبعت مرحلة الفترة “المظلمة” للرسام الفرنسي. في هذه اللحظة اعتقدت أنه قد يكون ثمة شيء تحت اللوحة يجب أن تعرف ما هو”.

وطلبت أوري من شركة طبية محلية إحضار آلة أشعة سينية محمولة إلى المتحف، حيث قام أحد الفنيين بإجراء مسح على أجزاء عدّة من اللوحة الزيتية التي يبلغ عرضها 2.5 قدم.

وعندما جمعت أوري سلسلة الصور معًا رقميًا باستخدام برنامج “فوتوشوب”، رأت “بقعًا بيضاء” تشير إلى وجود المزيد من صبغة أبيض الرصاص.

عندما أدارت أوري المسح بشكل عمودي، ظهرت صورة لرجل، تظهر عيناه وشعره وكتفيه على شكل بقع داكنة! تخيل ذلك !

ونظرًا لوضعية جسم الشخصية، تعتقد أوري وزملاؤها في المتحف أنها تجسّد سيزان نفسه.

وقالت: “أعتقد أن الجميع أجمعوا على أنّه بورتريه ذاتي.. إذ يظهر بالطريقة التي يكون عليها البورتريه الذاتي، بعبارة أخرى، إنه ينظر نحونا، لكن جسده مقلوب”.

إذا كان الأمر كذلك، فسيكون هذا البورتريه الذاتي بين أقدم الصور المسجلة للرسام، الذي كان في منتصف العشرينيات من عمره عندما اكتملت لوحة الطبيعة الصامتة هذه.

من المعروف أن سيزان أنتج أكثر من عشرين بورتريهًا ذاتيًا، رغم أن جميعها تقريبًا قد اكتملت بعد ستينيات القرن التاسع عشر، ورسمها مستعملًا قلم الرصاص في المجمل.

وفي منتصف ستينيات القرن التاسع عشر، طور سيزان تقنية جديدة للرسم الخشن، باستخدام كتل لونية متراكمة في طبقات .

لكن إذا كانت صورته المخفية تجربة خاطئة، أو إذا كان أعاد استخدام لوحة قماشية قديمة ببساطة لتوفير المال، فلا تزال المسألة موضع تكهنات.

وتبقى العديد من الأسئلة الأخرى، ضمنًا الألوان التي استخدمها سيزان، ومدى اكتمال لوحته الأصلية. ويأمل خبراء المتاحف بتحليل اللوحة من خلال إجراء عمليات مسح متقدمة مثل التصوير متعدد الأطياف، الذي قد يكشف عن عمل الفرشاة الأساسي من خلال تقييم الأنسجة غير المرئية للعين البشرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى