اقوال و حكم

حكم في الحياة

الحياة تعلمنا دروسا عديدة من خلال المواقف الصعبة والمريرة التي نمر بها، فالحياة إذا كانت خالية من المشاكل دوما لا نستطيع أن نتلقى تلك الدروس على الإطلاق، والحكماء والعظماء تركوا لنا العديد من الحكم والمواعظ في الحياة لكي نفهم المعنى الحقيقي منها ونحاول أن نعيش حياتنا في سلام واطمئنان، ولذلك يقدم لكم موقع لقطات من خلال النقاط التالية حكم في الحياة تجعلك تفهم المواقف والمحن التي تمر بها.

أجمل الحكم في الحياة

– الدنيا كالماء المالح كلما ازددت منه شربا ازددت عطشا.
– سقراط أشجع الناس من قاوم هوى نفسه وحبسها عن الدنيا.
– لو وضعت مصائب الدنيا كلها في كومة واحدة وابيح لكل واحد أن يختار منها ما يشاء لاختار كل واحد مصيبته وإستردها.
– لقد بكيت عندما اتيت إلى الدنيا وكل يوم يمر يبين لي السبب! مثل إسباني اضحك، تضحك الدنيا معك، ولكن إذا ارتفع صوت شخيرك فسوف تجد نفسك تنام وحدك. إيان روبنز.
– قال الحسن البصري عن الدنيا ‏:‏الدنيا أحلام نوم أو كظل زائل وإن اللبيب بمثلها لا يخدع.
– قال عثمان بن عفان الدنيا خضرة، قد شهيت إلى الناس، ومال إليها كثير منهم، فلا تركنوا إلى الدنيا، ولا تثقوا بها، فإنها ليست بثقة، واعلموا أنها غير تاركة إلا من تركها.
– قال النبي صلى الله عليه وسلم لابن عمر رضي الله عنهما: “كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل.. “رواه البخاري”.
– قال حاتم الأصم: مثل الدنيا كمثل ظلك إن طلبته تباعد وإن تركته تتابع قال أحد الحكماء:إن الدنيا تجود لتسلب، وتعطي لتأخذ، وتجمع لتشتت، وتزرع الأحزان في القلوب بما تفاجأ به من استرداد الموهوب.
– قال صلى الله عليه وسلم: “مالي وللدنيا، إنما مثلي ومثل الدنيا كمثل راكب قال أي نام في ظل شجرة، في يوم صائف، ثم راح وتركها، “رواه الترمذي وأحمد وهو صحيح”.

حكم عن الحياة والدنيا

–  الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر المرء يجمع والدنيا مفرقة ما أحسن الدين والدنيا إذا اجتمعا هي الدنيا تُحَبُّ ولا تُحابِي المستغنى عن الدنيا بالدنيا كمطفئ النار بالتبن.
– الحياة عبارة عن أخذ وعطاء. الحياة تجارب يستفيد منها العاقل الدهر يومان يوم لك ويوم عليك فان كان لك فلا تبطر وإن كلن عليك فاصبر السعادة كالغد قد لا تأتي أبداً.
– أعيب عيوب الدنيا أنها لا تعطي أحداً ما يستحقه إمّا أن تزيده وإمّا أن تنقصه.
– الحياة عبء ثقيل على بعض الناس وبعض الناس عبء ثقيل على الحياة. الدنيا قروض ومكافآت. الحياة أمل مع اللقاء وألم مع الفراق.
– من أطاع هواه باع دينه بدنياه.
– الدنيا لاتصفو لشارب ولا تحلو لصاحب إن قبلت فهي فتنة وان أدبرت فهي محنة واستبدل بها قبل أن تستبدل بك أحوالها لتزال تنتقل وأطوارها لا تبرح تتبدل.

مقالات ذات صلة:
أقوال الحكماء عن الحياة
اقوال عن الامير عبد القادر
حكم وعبر عن الحياة

هالة محمد

هالة محمد حاصلة على ليسانس الآداب قسم الصحافة جامعة حلوان، قمت بالعمل كصحفية بقسم الاقتصاد سابقا، وحاليا أعمل كمحررة تحقيقات بإحدى الجرائد الورقية، أهوى القراءة وكتابة القصص الصحفية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى