آخر الأخبارخدمات المواطنين

بعد رفع الضريبة عليها.. تعرف على أسعار السجائر الجديدة

نستعرض معكم أسعار السجائر الجديدة ، اليوم الأربعاء، 22 نوفمبر، بعدما رفعت الحكومة المصرية أسعارها، بعد الزيادة الجديدة التي تم وضعها على ضريبة السجائر، ما أدى لرفع أسعار الشريحة الشعبية من السجائر مثل كيلوباترا، ومارلبورو.

حيث ارتفعت سعر سجائر كيلوباترا، من 13 جنيه مصري، إلى 16.5 جنيه، ياتي ذلك عقب إقرار البرلمان المصري بالزيادة الرابعة على أسعار الضريبة على السجائر، وهذه الزيادة هي الرابعة في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي.

ويتضمن قرار مجلس النواب المصري، بوضع حد أدنى للبيع للمستهلك للأصناف متوسطة الشريحة، على سبيل المثال سجائر Lm، فمن المقرر أن تزيد بنحو 4 جنيهات عن السعر الحالي، أي ستزيد إلى 29 جنيه مصري.

أما الحد الأدني لسعر البيع لعبوات مارلبورو، ستصل إلى نحو 36 جنيه مصري، بعد إقرار الزيادة الرابعة عليها خلال الفترة الجارية.

ووضع البرلمان المصري، تعديلًا على قانون القيمة المضافة يقضي بزيادة سعر الضريبة على الشريحة الشعبية من السجائر بواقع جنيه وربع فقط، وعلى الشريحة المتوسطة بواقع جنيه ونصف وعلى الريحة الثالثة بواقع 175 قرشًا.

وكان مجلس النواب، قد أكد في مناسبة سابقة، أن حصيلة ضرائب التبغ في العام المالي الجاري 2017-2018، شهدت زيادة 12 مليار جنيه، حيث وقفت الحصيلة ضمن الموازنة العامة للعام الجاري بنحو 55 مليار جنيه مقابل 43 مليار حصلتها في العام المالي الماضي.

ومن المقرر، أن يتم تطبيق تلك الزيادة على أسعار السجائر في الأسواق العامة على المواطنين، بدءً من ديسمبر المقبل، وهو أمر غير متعارف عليه في قوانين الضرائب غير المباشرة يعتمد على تطبيق عنصر المفاجأة في الزيادة، حتى لا يتسبب تأجيل تطبيقها إلى اهتزاز السوق وتخزين البضائع.

أحمد سالم

أحمد سالم، خريج كلية تجارة قسم محاسبة، بدرس حاليا فى المعهد العالى للسينما‎ اشتغلت في مواقع اون لاين كتير وبكتب مقالات بشكل محترف، بحب المزيكا والافلام والمسلسلات الاجنبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى