صحة و طب

اسباب الآم الرقبة والكتفين وطرق علاجها

يعاني الكثير من الاشخاص من الآم الرقبة والكتفين ، في بعض الحالات قد تتواجد الآلام في منطقة الرقبة فقط أو ربما قد تظهر في منطقة الكتفين ، ويعتبر السبب المعروف لهذه المشكلة هو الجلوس المستمر والمتواصل أمام اجهزة الأندرويد او شاشات التلفاز أو ربما امام الكمبيوتر، ولكن قد تتواجد العديد من الاسباب المختلفة لنفس المشكلة.

هناك الكثير من الطرق التي تساعدك في تقليل الآم الرقبة والكتفين ، مع اراحة منطقة الكتفين او الرقبة بالإضافة الي بعض العلاجات الطبية التي تعتمد علي درجة الآم الحالة ونسبة الالم في هذه المنطقة.

اهم الأسباب للإصابة بآلام الرقبة والكتفين

1- الاصابة بالكثير من التشوهات الواضحة في المفاصل بوجه خاص او في العظام بوجه عام وحدوث حالة من عدم الاستقرار في منطقة مفصل الكتف
2- الاصابة بالتهاب ملحوظ في الأوتار والذي قد يكون سببه زيادة كبيرة في استعمال المفصل.
3- قد تتسبب الأوضاع المتنوعة والخاطئة اثناء عملية الجلوس أو ربما اثناء النوم.
4- هناك بعض الأمراض المزمنة او ربما الامراض التنكسية تكون عاملا هاما في الآم الرقبة والكتفين.
5- اصابة الشخص ببعض الأورام وتعرض الفرد للإجهاد البدني والعضلي فيما يسمي بالشد العضلي المؤلم او حدوث تمزق لبعض العضلات قد تسب الآم مبرحة
6- تؤدي الإصابة الفعلية ببعض الكسور خاصة في منطقة اعلي الذراع او ربما الاصابة في عظام الترقوة الي الشعور بأوجاع في منطقة الكتف والرقبة.
7- التعرض لحالة اعتلال الجذور او الاصابة الشديدة بحالة من التيبس الملحوظ في منطقة مفاصل الكتفين قد يسبب الم شديد في الكتفين والرقبة.

علاج الام الرقبة بطريقة بسيطة

1- لتقليل آلام الرقبة سريعا عليك بعمل حركات دائرية ذات حجم صغير في منطقة الكتفين في الاتجاه الخلفي والاتجاه الامامي ايضا، وبعد ذلك يتم عمل دوائر في منطقة الرأس مع مراعاة العمل بصورة لطيفة عند التعامل مع فقرات الرقبة.

2- قم بمد ذراعيك مع متابعة عمل حركات دائرية في اتجاه الامام واتجاه الخلف. مع القيام بمد منطقة العمود الفقري مع الالتزام بوضع يديك في وضعية فوق بعضهما ولكن في اتجاه خلف الرأس، في هذه الحركة لابد ان يكون منطقة باطن اليد في الاتجاه الأعلى.

3- اما اثناء وضع اليدين مباشرة فوق منطقة الرأس، وفي نفس الوقت قم بالتمدد سريعا على جانبك مع ضرورة عمل حركة دائرية هادئة باستعمال العمود الفقري مع تناسب العمل من خلال وضع اليدين مباشرة على الفخذين مع مراعاة الدوران الي الاتجاه الايسر ثم الدوران مرة اخري للاتجاه الايمن دون ان تتعرض للإجهاد.

علاج الآم الكتفين في اسرع وقت

يمكنكم التقليل من آلام الكتفين من خلال وضع كامل وزن جسم الفرد بالاتكاء على القدم اليسرى مع متابعة استنشاق الهواء، وبعد هذه الخطوة قم برفع عاليا للذراع الايمن مع رفع الرأس في نفس الوقت، وبعد ذلك قد بمد سريعا للذراع الايمن للاتجاه الأعلى بأكبر قدر مستطاع مع مراعاة حبس الهواء بعض الوقت داخل الرئتين، وفي النهاية اترك ذراعيك تسترخي في نفس الوقت التي تقوم فيه بإخراج الهواء، ويتم تكرار هذا الفعل باستعمال الذراع الاخر ومن ثم كرر العملية مع كلا من الذراعين.

طريقة تقليل آلام الرقبة والكتفين معا

يمكنك اداء تمرين الاسترخاء الديناميكيّ والذي من شأنه اراحة الرقبة و الكتفين ايضا وتقليل الالام ، ويتم ذلك من خلال حبس عملية التنفس ومراعاة عمل حركات دائرية للكتف، والذي من شأنه تحسين التنفس بدرجة كبيرة. ومن ثم القيام بأداء حركات باستخدام للكتفين في الاتجاه الأعلى والاتجاه الاسفل بشكل سريع.

مها عبدالرحمن

مها عبد الرحمن قاسم ، حاصلة على كلية تربية عام قسم علم نفس ، أهوى الكتابة والرسم ، أحب كتابة المقالات المتخصصة فى الصحة - علم النفس والاجتماع - الطب النفسي - طبخ - مرأة وتجميل - تدبير منزلي - علاج بالاعشاب بالاضافة الى الخدمات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى